recent
أخبار ساخنة

بعد وفاة ريان.. الحكومة المغربية تشن حربا على الآبار العشوائية

الصفحة الرئيسية

 

عمليات إنقاذ الطفل ريان

شرعت الحكومة المغربية في جرد شامل للآبار العشوائية، التي تشكل خطراً على السلامة العامة.


شرعت الحكومة المغربية في إجراء جرد شامل للآبار العشوائية التي تشكل تهديدا للسلامة العامة.


يأتي ذلك بعد أيام قليلة من حادثة وفاة الطفل ريان إثر سقوطه في بئر مياه جافة بالقرب من منزل والديه بقرية مدينة شفشون الشمالية.


ونقلت وكالة المغرب العربي للأنباء عن مدير أبحاث المياه والتخطيط بوزارة التجهيز والمياه ، عبد العزيز الزروالي ، قوله إن وكالات الأحواض المائية ستجري حصرًا شاملاً للآبار العشوائية ، مما قد يشكل تهديدًا للسلامة العامة.


وتأتي هذه الخطوة التي تهدف إلى اتخاذ إجراءات مستكملة ، مع إمكانية المتابعة القضائية حتى لا تتكرر مأساة "بيبي رايان".


وقال المسؤول إن وزير المعالجة والمياه "أعطى تعليمات صارمة لمديري هيئات أحواض السمك لإجراء جرد شامل للآبار العشوائية التي قد تشكل تهديدا للسلامة العامة".


واضاف ان اهتمامات الوزارة يتم حاليا اعداد دورية مشتركة مع وزارة الداخلية لتفعيل مضمون هذا الجرد والاجراءات المصاحبة.


وأوضح الزروالي أنه في ضوء الجرد الذي ستقوم به شرطة المياه بالتنسيق مع السلطة المحلية ، فإن هيئات الأحواض المائية ستصدر تنبيهاً للمعنيين في غضون فترة زمنية معقولة لإغلاق أو ترميم هذه الآبار ، من أجل إغلاق أو ترميم هذه الآبار. تجنب أي خطر على الجمهور والحيوان ، وفقاً للشروط التي تحددها قرارات الترخيص.


ويضيف المسؤول أنه إذا لم يتم الامتثال لهذه الإجراءات ، فسيتم تنفيذ وكالة الأحياء المائية المشاركة في الردم على حساب الجاني مع إمكانية المتابعة القضائية.


قال مدير التخطيط المائي ، إنه ابتداء من هذا الأسبوع ، ستعقد اهتمامات الوزارة اجتماعات استشارية وتوعوية مع المهنيين.


تم تسجيل متطلبات السلامة لتختلف بين وكالات أحواض السمك ، وبالتالي سيتم توحيدها مع التصميمات الأساسية الممنوحة مع تصريح للاستغلال ، من أجل احترامها من قبل المتقدمين.


وكشف عن وجود مصالح مركزية في إعداد نص تنظيمي حول تنظيم مهنة الحفر.


وذكر أيضا أن حفر الآبار والحفارات في المغرب تم تنظيمه بموجب قانون المياه 15/36 والمرسوم رقم 2.07.96 ، وبالتالي يجب على أي شخص يريد حفر بئر رسم ملف يمكن سحبه عبر الحوض المائي. بوابة الوكالة ، والتي سيتم دراستها وإعلان البحث العام في حالة توفر المتطلبات القانونية.


بعد إجراء البحث العام ، قامت لجنة خاصة تحت إشراف السلطة المحلية بفحص حالات التعرض واتخاذ قرار بشأنها ، مع تقديم تقرير إلى وكالة الأحياء المائية للقبول أو الرفض.


"بناءً على ما سبق ، يصدر مدير وكالة الحوض المعنية قرارًا بشأن تصريح الحفر والجلب ويحدد شروط ومدة الإنجاز ، فضلاً عن متطلبات السلامة الواجب اتباعها".


وشدد على عدم وجود قصور في إجراءات الحفر القانونية المعمول بها ، بحيث يخضع الحفر والجلب لنظام الترخيص.


ووفقاً لقانون المياه رقم 15/36 ، فإن مصالح الوزارة كانت تدرس إعداد النص التنظيمي على "رخصة الحفر" وفقاً للمادة 114 ، مشيرةً إلى أن مثل هذا الإجراء من شأنه أن ينظم ويكمل الترسانة القانونية الحالية للحفر ويضع وضع حد لمزاولة المهنة دون تمييز.


وبحسب الزروالي ، تصدر وكالات أحواض الأحياء المائية سنويًا قرارات حفر وجلب تراخيص بمعدل سنوي يتراوح بين 30 ألف و 40 ألف ترخيص ، في حين أن الدائرة ليس لديها إحصاءات عن الآبار المهجورة غير المرخصة.


وأشار إلى أن وكالات أحواض الأحياء المائية تقوم بتحرير حوالي 1000 محضر مخالفة معظمها على الآبار والحفارات غير المرخصة ، ومصادرة آلات الحفر مع إغلاق الآبار وتحويل سجلات شرطة المياه إلى النيابة العامة.



google-playkhamsatmostaqltradent